عاجل
Foto

العقدة البيضاء.. تعرف على تاريخ مواجهات الزمالك أمام الفرق المغربية

لا صوت يعلو فوق صوت البطولة الكونفدرالية داخل جدران القلعة البيضاء، بعد ان نجح فريق الكرة بنادي الزمالك الوصول لنهائي البطولة، على حساب النجم الساحلي التونسي، ويستعد لمواجهة فريق نهضة البركان المغربي في ذهاب النهائي يوم الاحد المقبل الموافق 19 مايو من الشهر الجاري.

ويدخل الزمالك المباراة النهائية، وهو فاقد أكثر من لاعب مهم من قوام الفريق أهمهم التونسي فرجاني ساسي، ومحمود الونش ومصطفي فتحي بسبب الإصابة، ومحمود جنش الحارس الأول للفريق بعد تعرضه للطرد أمام النجم الساحلي بتونس، وعماد السيد الحارس الثاني بعد تعرضه للإصابة بكسر في صابع يده، ليدخل الأبيض المباراة بحارس واحد فقط وهو الشاب عمر صلاح الحارس الثالث للفريق دون حارس بديل له في المباراة، ولكن برغم كل هذة الغيابات إلا أن الزمالك يملك سجلا رائعا أمام الفريق المغربية.

يستعرض "الفريق" في هذا التقرير تاريخ مواجهات الزمالك مع الفرق المغربية.

واجه الزمالك الفرق المغربية في مختلف البطولات في 17 مباراة، حقق الفوز في 10 مباريات، وتعادل في خمسة، وتعرض للهزيمة في مباراتين فقط، وسجل 26 هدفا في مرمى الفرق المغربية بينهما استقبلت شباك الأبيض 12 هدفا.

1- الزمالك و الجيش الملكي عام 1985

وكانت أول مواجهة للزمالك أمام فريق مغربي كان الجيش الملكي،في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 1985.

وحقق الزمالك الفوز ذهابا في القاهرة بهدف دون رد، ليفوز عليه الجيش الملكي بهدف إيابا، قبل أن يحسم التأهل للنهائي على حساب الفريق الأبيض بركلات الجزاء الترجيحية.

2- الزمالك والمكناسي عام 1996

ونجح الزمالك في ثاني مواجهة له أمام المكناسي، في تحقيق الفوز ذهابا بهدفين نظيفين، في ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا 1996، ليتعادل إيابا في المغرب بهدفين لمثلهما، وليتأهل لنهائي البطولة الإفريقية.

وفي هذا العام توج الزمالك بطلا للقب دوري أبطال إفريقيا 1996، بعد الفوز على شوتنج ستارز النيجيري بهدفين مقابل هدف ذهابا، قبل الخسارة بنفس النتيجة إيابا، ليتوج باللقب بركلات الجزاء الترجيحية.

3- الزمالك والرجاء المغربي عام 2002

لن ينسي الجماهير البيضاء هذة البطولة والذي توج الزمالك فيها بطلا لدوري أبطال إفريقيا عام 2002، عندما واجه الرجاء البيضاوي في المباراة النهائية، ومن وقتها لم يحقق الزمالك أي لقب إفريقي.

وكانت أنتهت مباراة الذهاب في المغرب بالتعادل السلبي بدون أهداف،وحقق الزمالك، الفوز على الرجاء البيضاوي في القاهرة بهدف نظيف، سجله تامر عبد الحميد، ليتوج باللقب.

4- الزمالك والوداد المغربي بكأس السوبر الإفريقي

نجح الزمالك في تحقيق الفوز على الوداد المغربي بكأس السوبر الإفريقي عام 2003، بثلاثة أهداف مقابل هدف، وسجل الأهداف محمد عبد الواحد وحازم إمام وعبد الحليم علي.

5- الزمالك والمغرب الفاسي

المواجهة الرابعة للزمالك أمام الفرق المغربية كانت ضد فريق المغرب الفاسي، بدور الـ16 لدوري أبطال إفريقيا، وحقق الأبيض الفوز على المغرب الفاسي ذهابا بهدفين دون رد، وإيابا بنفس النتيجة.

6- الزمالك والفتح الرباطي بدور الـ16 الأول من الكونفيدرالية عام 2015

واصل الزمالك تفوقه أمام الفرق المغربية بعدما نجح في التأهل لنصف نهائي الكونفيدرالية على حساب الفتح الرباطي المغربي، في دور الـ16 الأول ببطولة كأس الكونفدرالية 2015، بعد أن انتهي لقاء الذهاب بينهم بالتعادل السلبي،وحقق الأبيض الفوز في مباراة الإياب بثلاثة أهداف لهدفين، وسجل أهداف الزمالك باسم مرسي وعمر جابر وحازم إمام.

7 -الزمالك والوداد البيضاوي نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2016

نجح الزمالك في تحقيق الفوزعلى الوداد البيضاوي المغربي، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2016، بأربعة أهداف دون رد، قبل الخسارة إيابًا بخمسة أهداف مقابل هدفين، في مباراة درماتيكية كان بطلها باسم مرسي وستانلى اوهاويتشى الذي أحرز هدف تأكيد صعود الزمالك لنهائي البطولة.

وتأهل الزمالك للمباراة النهائية لبطولة إفريقيا ليواجه ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، وخسر الأبيض في مباراة الذهاب بثلاثية نظيفة، وحقق الفوز إيابا يهدف نظيف سجله ستانلى اوهاويتشى، في ليلة باتت جماهير القلعة البيضاء في حزن كبير بعد ضياع اللقب الغائب عنهم لأكثر من 15 سنة.

8-الزمالك واتحاد طنجة المغربي بدور الـ32 مكرر من بطولة الكونفيدرالية الحالية

نجح الزمالك وقتها في تحقيق نتيجة إيجابية بالأراضي المغربية أمام اتحاد طنجة، وانتهي مباراة الذهاب بالتعادل السلبي بين الفريقين، لينتفض الأبيض بمواجهة الذهاب، ويحقق الفوز على الفريق المغربي بثلاثة أهداف مقابل هدف، وأحرز الأهداف إبراهيم حسن وعمر السعيد ويوسف أوباما.

9- الزمالك أمام حسنية أغادير في ربع نهائي الكونفيدرالية لهذا العام 2019

وواجه الزمالك منافسه حسنية أغادير المغربي، في دور الربع نهائي، ونجح الأبيض في الخروج متعادلا تعادل سلبي أمام حسنية أغادير بالأراضي المغربية، ليفوز اولاد ميت عقبة في مباراة الإياب بالقاهرة بهدف دون رد سجله إبراهيم حسن، لينجح في التأهل إلى نصف نهائي كأس الكونفدرالية، ثم يتخطى النجم الساحلي،ليواجه فرقة مغربية أخرى في النهائي أمام نهضة بركان.

ويسعي الزمالك في الحصول بطولة الكونفدرالية الإفريقية، للمرة الأولى في تاريخه، وهي البطولة التي نجح النادي الأهلي في التتويج بها في عام 2014 لم يحصل عليها أي فريق مصري.

أخبار الأهلى

أخبار الزمالك