عاجل
Foto

لماذا لم تتقبل جماهير الأهلي التعاقد مع السويسري فايلر؟

حالة هجوم كبيرة قابلت بها جماهير النادي الأهلي، خبر التعاقد مع السويسري رينيه فايلر، لقيادة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، رغم أنها كانت تحلم طيلة الأيام الماضية، بمعرفة اسم المدير الفني الجديد الذي سيخلف الأوروجوياني مارتين لاسارتي في منصبه.

حزن جماهير الأهلي وهجومها على فايلر قبل حتى قدومه إلى مصر، جاء نظرا لأن إدارة القلعة الحمراء، برئاسة محمود الخطيب، عملت على رفع سقف طموحاتهم خلال الأيام الماضية، بشان التعاقد مع مدرب عالمي، وهو ما اعترفت به الإدارة في بيان الإعلان عن التعاقد مع فايلر، بعد أن كشفت عن فشلها في الاتفاق مع الإيطالي سباليتي أو البرازيلي مانو.

كما أن الإدارة الحمراء كانت تعمل خلال الفترات الماضية على تسريب بعض الأسماء الكبيرة في عالم الترديب مثل فوساتي وخيسوس وباولو أوتوري وأبل براجا، لتهدئة الرأي العام الأهلاوي، إلا أن الجماهير صدمت في النهاية من التعاقد مع فايلر الذي ترى أنه صاحب سيرة ذاتية ضعيفة.

فايلر يعد من مواليد 1973، وخلال مسيرته التي بدأت في عام 2005، بقيادة فريق سانت جالين السويسري بشكل مؤقت، أشرف تدريب 8 أندية، ودرب في 3 دوريات السويسري والألماني والبلجيكي.

المهمة الأولى للمدرب السويسري كانت صدفة في عام 2005 حيث كان يعمل مديرًا إداريا لفريق سانت جالين، حيث تم إسناد المهمة الفنية إلية بعد رحيل المدرب، وقاد الفريق في 3 مباريات فاز في واحدة وتعادل في أخرى وخسر الثالثة، ثم تولى بعد ذلك فريق الشباب بنفس النادي وقاده في 23 مباراة، حقق الفوز في 12 وخسر ثمانية وتعادل في 3، ليرحل بعد ذلك.

قاد فايلر بعد ذلك فريق تحت 16 عاما بنادي جراسهوبرز لمدة 9 أشهر فقط، وانطلق بعدها في مشواره مع الفرق الكبيرة ولكن في دوري الدرجة الثانية، حيث قاد فريق شافهاوزن، إلا أنه فشل في الصعود به إلى الدوري الممتاز، بعد أن خسر في 23 مباراة، والتعادل في 13 والفوز بـ18 مواجهة فقط.

محاولة فايلر في الصعود إلى الدوري الممتاز السويسري نجحت مع فريق "أراو" بل أبقى عليهم بدوري الدرجة الأولى في أول مواسمه، بعد احتلاله المركز الأخير، حيث أنه قاد الفريق لـ1173 يوما، خاض خلالهم 119 مباراة، حقق الفوز في 65 وخسر 35 وتعادل في 19 أخرى.

وفي السيرة الذاتية للمدرب السويسري يملك تجربة ألمانية، بقيادة فريق نورنبيرج الذي كان ينافس في دوري الدرجة الثانية، حيث ظل معه موسمين، وفشل في قيادته للصعود إلى البوندسليجا، وتلقى معه 17 هزيمة من أصل 60 مباراة.

التجربة الأنجح في مسيرة المدرب السويسري، كانت في الدوري البلجيكي، بعدما قاد فريق أندرلخت للفوز بالدوري وكأس السوبر خلال الفترة من يوليو 2016 إلى سبتبمر 2017، حيث قادهم في 66 مباراة فاز في 36 وخسر 14 وتعادل في 16.

فايلر عاد إلى سويسرا في يوليو 2018 لقيادة فريق لوزرين وظل معه حتى فبراير 2019، وقاد الفريق خلال هذه الفترة في 26 مباراة، فاز بـ11 منها فقط وخسر 14 وتعادل في واحدة، وكانت إقالته من لوزرين بسبب سوء النتائج وانتقاده للإدارة واللاعبين أمام وسائل الإعلام.




أخبار الأهلى

أخبار الزمالك