Foto

ما الذي ينتظر الكرة المصرية في عام 2020؟

أيام قليلة ويسدل الستار على عام 2019، تلك السنة التي شهدت أحداث كثيرة ما بين الانتصارات والإخفاقات، الأفراح والأحزان، لتمر في النهاية بحلوها ومرها، لنستقبل عامًا جديدًا تتمنى فيه الجماهير أن يكون أفضل من سابقه على الكرة المصرية.

وتأمل الجماهير في (2020) أن تنجح الكرة المصرية فيما فشلت فيه خلال عام 2019 سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات القومية.

ويحمل عام 2020 للكرة المصرية العديد من الأحداث المرتقبة.. ولعل أبرزها:

 

الكرة الذهبية في إفريقيا
سيكون يوم السابع من شهر يناير المقبل بداية تلك الأحداث الكروية والذي سيشهد حفل توزيع جوائز الكاف والمقرر إقامته في مدينة الغردقة.

وينافس النجم المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في القارة الإفريقية بجانب زميله السنغالي ساديو ماني والجزائري رياض محرز.

وسبق وأن توج صلاح بتلك الجائزة في آخر عامين (2017 و2018)، فهل ينجح في حصد الجائزة للمرة الثالثة على التوالي؟.

كما سينافس أيضا طارق حامد نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر على جائزة أفضل لاعب داخل القارة، وينافسه في ذلك كلًا من يوسف البلايلي وأنيس البدري.

 

المشاركة في الأولمبياد
ستكون مشاركة المنتخب المصري الأوليمبي تحت قيادة شوقي غريب في دورة الألعاب الأوليمبية (طوكيو 2020) من أبرز وأهم الأحداث الكروية في عام 2020.

ومن المنتظر أن تبدأ أولمبياد طوكيو في 23 يوليو المقبل على أن يسبق ذلك تحديد قرعة البطولة قبل انطلاق المنافسات.

وتنتظر الجماهير المصرية رؤية منتخبها الأوليمبي في طوكيو بعد الإنجاز التاريخي الذي حققه الفريق في الحصول على كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما.

ولن تقبل الجماهير بالتمثيل المشرف في الأولمبياد بل تأمل في تحقيق ميدالية في هذا الحدث العالمي خصوصا وأننا نمتلك جيلًا قويًا قادر على صناعة المجد في هذه الدورة.

 

تصفيات كأس العالم
تترقب الجماهير المصرية قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم (قطر 2022) والمقرر لها يوم 21 يناير المقبل.

وحدد الاتحاد الدولي نظام التصفيات حيث سيتم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى 10 مجموعة، وتضم كل مجموعة 4 منتخبات، على أن يتأهل صاحب المركز الأول إلى المرحلة الأخيرة بالتصفيات.

ومن المقرر أن يتواجد منتخب مصر في المستوى الأول على رأس مجموعة بتصفيات المونديال بعد أن احتل المركز الـ51 عالميًا والسابع إفريقيًا في تصنيف الفيفا الشهري.

وستنطلق الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة لمونديال قطر في الفترة ما بين 23 إلى 31 مارس المقبل.

 

تصحيح المسار في تصفيات الكان 
أيضا تنتظر الجماهير المصرية في العام الجديد تصحيح المسار بالنسبة للمنتخب الوطني الأول تحت قيادة حسام البدري خصوصا بعد البداية المُتواضعة للفراعنة في تصفيات أمم إفريقيا 2021 والمقرر إقامتها في الكاميرون.

وخاض منتخبنا الوطني مباراتين في التصفيات، حيث تعادل أمام كينيا بنتيجة 1-1 وجرز القمر 0-0، ليحصد نقطتين في مجموعته.

ومن المقرر أن تستأنف مباريات التصفيات من جديد في شهر أغسطس المقبل، وسيلاقي منتخبنا نظيره توجو في الجولة الثالثة.

وليس أمام المنتخب الأول سوى تحقيق الفوز خلال اللقاءات الأربعة القادمة من أجل تصدر المجموعة وحسم التأهل لنهائيات الكان.

 

السوبر الإفريقي
على مستوى الأندية، يرتبط نادي الزمالك بمباراة السوبر الإفريقي أمام الترجي التونسي والمقرر لها يوم 14 فبراير المقبل في قطر.

ويخوض الزمالك هذه المباراة باعتباره بطلًا للكونفدرالية لعام 2019.

الزمالك قد لا يشارك في هذه المباراة بعد أن أعلن مرتضى منصور رئيس النادي من قبل رفضه التام خوض مباراة السوبر بسبب إقامتها في دولة قطر.

ولا يعلم أحد هل سيتراجع رئيس الزمالك عن هذا القرار خوفًا من العقوبات أم سيتمسك بموقفه؟.

 

الأهلي والنجمة التاسعة
يدخل النادي الأهلي عام 2020 بطموحات كبيرة في تحقيق حلمه الغائب منذ 2013 والحصول على لقب دوري أبطال إفريقيا، هذه البطولة المُنتظرة من قبل عشاق وجماهير القلعة الحمراء.

ويمتلك الفريق ثلاث نقاط في مجموعته الثانية بالبطولة بعد الخسارة أمام النجم الساحلي والفوز على الهلال السوداني.

ويأمل المارد الأحمر في مواصلة المشوار في هذه النسخة من أجل الوصول لهدفه، فالإدارة وفرت كل الإمكانيات من لاعبين وجهاز فني من أجل رفع اللقب الإفريقي.

في النهاية، هل يحقق الأهلي لقب دوري الأبطال في عام 2020 أم ستظل النجمة التاسعة بعيدة المنال؟.

 

منافسة مصرية في الكونفدرالية
يسير فريقا بيراميدز والمصري البورسعيدي بشكل جيد في بطولة الكونفدرالية الإفريقية هذا الموسم خصوصا بعد النتائج الإيجابية التي حققها الثنائي في أول جولتين ضمن المجموعة الأولى.

وحصد بيراميدز والمصري 6 نقاط لكل منهما بعد الفوز على إينوجو رينجرز النيجيري وإف سي نواذيبو الموريتاني ليتصدران المجموعة الأولى بالبطولة.

ومن المقرر أن يلتقي المصري ونظيره بيراميدز ضمن الجولة الثالثة في يوم 29 ديسمبر الجاري.

ولاشك أن الفريقان يمتلكان فرصة كبيرة للمنافسة على لقب الكونفدرالية خصوصا وأنهما لديهما قدرات وإمكانيات فنية تساعدهم على مواصلة المشوار في البطولة.

فهل يشهد عام 2020 بطلًا جديدًا للكرة المصرية في الكونفدرالية؟.

 

مواجهة مصيرية في البطولة العربية
سيكون عام 2020 شاهدًا على مواجهة مصرية بنكهة عربية، عندما يلتقي الاتحاد السكندري والإسماعيلي في دور ربع النهائي ببطولة كأس محمد السادس للأندية العربية.

وتأهل الاتحاد لهذا الدور بعد إقصاء كلا من العربي الكويتي والمحرق البحريني، بينما أقصى الإسماعيلي كلا من أهلي بنغازي الليبي والجزيرة الإماراتي.

ومن المقرر أن تقام مباراة الذهاب بين الإسماعيلي والاتحاد في دور ربع النهائي يوم 28 ديسمبر الجاري، على أن يكون اللقاء الحاسم في موقعة الإياب يوم 24 يناير من العام الجديد.




أخبار الأهلى

أخبار الزمالك